أحجز الآن
يجل ادخال أسم الأسم
يجب ادخال بريد الكترونيInvalid Email البريد الالكتروني
يجب ادخال رقم محمول رقم المحمول
يجب ادخال تاريخ تاريخ الحجز
تفتيت الحصوات باستخدام الموجات التصادمية والليزر

تتكون حصى الكلى من املاح ومعادن, يشكل البول مصدرها, اذ تتبلور مكونة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، او كبيرة بحجم كرة الغولف. من الممكن ان تبقى الحصى داخل الكليتين, او ان تتحرك الى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي .

من المرجح عدم الشعور باي الم عند عبور الحصى من خلال المثانة. ولكن من الممكن ان تكون هذه العملية مصحوبة بظهور الم حاد وان تؤدي الى ظهور اعراض اخرى.

أعراض حصى الكلى

 في معظم الحالات, لا تظهر اعراض حصى الكلى، طالما بقيت الحصى في الكليتين , فانها لا تسبب اي الم. لكنها قد تسبب ظهور الم مفاجئ وحاد عند تحركها الى خارج الكليتين باتجاه المثانة.

يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حالة الشك بوجود حصى في الكليتين، كلتيهما او احداهما. يجب الانتباه الى ظهور الم مفاجئ وحاد في احد جانبي الجسم, أو في حالة ميل لون البول الى الاحمر او الوردي. اضافة الى ذلك، من الممكن ان يشعر المرء بالغثيان وان يعاني من القيء.

أسباب وعوامل خطر حصى الكلى

تتكون الحصى في الكليتين نتيجة لتغيرات في المستويات الطبيعية، السليمة، للسوائل, الاملاح, المعادن ومركبات اخرى يحتوي عليها سائل البول.

المسبب الاساسي لتشكل الحصى في الكليتين هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل. يجب الحرص على شرب الماء بكميات كافية من اجل المحافظة على صفاء سائل البول (ما بين 8 - 10 كؤوس من الماء يوميا، تقريبا). بعض الاشخاص معرضون اكثر من غيرهم لتكون الحصى في الكليتين لديهم، وذلك جراء حالات طبية معينة او جراء ميل عائلي/ وراثي.

تشخيص حصى الكلى

قد يلاحظ المرء اصابته بحصى الكليتين، للمرة الاولى، لدى زيارته الى الطبيب المعالج، او عند توجهه الى الطوارئ بسبب ظهور اوجاع في احد الجانبين او في البطن.

 يقوم الطبيب المعالج بطرح بعض الاسئلة حول طبيعة الالم ونمط الحياة. ثم يقوم الطبيب باجراء فحص جسدي شامل وقد يطلب اجراء أشعة مثل التصوير بالاشعة العادية  X-Rayمن اجل فحص الكليتين وجهاز قنوات البول لدى المريض.

قد يوصي الطبيب باجراء فحوص دم معينة، اضافة الى تجميع البول لمدة 24 ساعة.

علاج حصى الكلى

في معظم حالات حصى الكلى, قد يطلب الطبيب المعالج ان تتم معالجة المريض في المنزل. عن طريق تناول المسكنات ، اضافة الى الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الاخرى، وذلك لمنع اصابته بالجفاف. وقد يصف له الطبيب المعالج ادويه من شانها ان تساعد في خروج الحصوات من الجسم.

عندما تكون الحصى كبيرة جدا، نسبيا، بحيث لا يمكن ان تخرج من تلقاء نفسها, او في حالة كون الحصى عالقة في داخل المسالك البولية, فمن الممكن ان يحتاج الى علاج اضافي.

تفتيت الحصوات بالموجات التصادمية

وهى الاكثر شيوعا وتعتمد على الموجات الصوتية، وتسمى هذه الطريقة

 (Extracorporeal shock wave lithotripsy – ESWL)

يقوم هذا العلاج بتفتيت الحصى في الكليتين محولا اياها الى فتات صغيرة جدا، بواسطة الموجات فوق الصوتية . تكون هذه الفتات صغيرة جدا الى درجة انها تستطيع العبور في الجهاز البولي لتخرج من الجسم، من ثم، بواسطة سائل البول.

Top