أحجز الآن
يجب ادخال تاريخ تاريخ الحجز
استئصال البروستاتا و اورام المثانة بالمنظار

تضحم البورستاتا
البروستاتا في الأصل هي عضو صغير في حجم حبة الجوز الصغيرة ، يقع أسفل المثانة لدى الذكور فقط ، و يوجد قناة اتصال بينها و بين مجرى البول يحدث في أنسجة البروستاتا مع التقدم في السن تضخم ؛ حيث تبدأ الخلايا المكونة لأنسجة البروستاتا في الانقسام مما يؤدي لزيادة حجم البروستاتا ولهذا يطلق عليه تضخم البروستاتا الحميد.

أسباب تضخم البروستاتا الحميد
يعتبر تضخم البروستاتا الحميد جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية ؛ حيث تصل نسبته في الرجال فوق الستين أكثر من 30% ، و تصل إلى 90% في الرجال فوق 85 عام. و رغم أن السبب وراء تضخم البروستاتا الحميد غير واضح بشكل كامل بعد ، إلا أن هناك بعض النقاط الأساسية في آليات حدوث التضخم و التي توضح جزء كبير من سبب حدوث التضخم.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد:
1 – ضعف خروج البول.
2 – توقف البول و عودته عدة مرات أثناء التبول.
3 – الشعور بصعوبة في بدأ التبول عن المعتاد.
4 – الشعور المفاجئ و الملح برغبة في التبول.
5 – زيادة معدل التبول الليلي.
6 – الشعور بعدم تفريغ المثانة بالكامل أثناء التبول.
7 – نزول نقط من البول بشكل متكرر.

تشخيص تضخم البروستاتا الحميد:
يعتمد تشخيص تضخم البروستاتا الحميد على عدة عوامل تشمل:
أولاً : الأعراض الخاصة بخلل في انتظام عمل الجهاز البولي بشكل طبيعي
ثانياً : الفحص فى العيادة:
- فحص خارجي للبطن في منطقة العانة و ما حولها لاكتشاف أي تضخم غير طبيعي في حجم المثانة ناتج عن انسداد بها.
- الفحص الشرجي للبروستاتا لتحديد حجمها و طبيعة التضخم بها.
ثالثاً : التحاليل:
- تحليل بول: من أجل اكتشاف أي التهابات في البول من خلال وجود صديد ، أو أملاح ، أو دم.
- دلالات أورام البروستاتا: رغم أن تضخم البروستاتا الحميد لا يعني وجود سرطان ، إلا أن التوصيات الطبية تشير إلى أهمية إجراء اختبار الأجسام المضادة الخاصة بالبروستاتا ، و التي تعتبر من تحاليل دلالات الأورام الخاصة بالبروستاتا
- تحاليل وظائف الكلى: تهدف للتأكد من عدم وجود مضاعفات لدى المريض في عمل الكلى بشكل طبيعي.
- السونار و تقنيات التصوير الطبي المختلفة: تهدف لتحديد حجم البروستاتا و المثانة بشكل دقيق.
- عينة أنسجة : تخضع لفحص معملي بالميكروسكوب للتأكد من عدم وجود خلايا سرطانية.

علاج تضخم البروستاتا بالأدوية:
1 – أدوية غالقات مستقبلات ألفا Alpha blockers:  تسبب حدوث استرخاء في الأنسجة العضلية للبروستاتا و المثانة ، و هذا يساعد على تخفيف حدة الأعراض.
2 – أدوية المثبطات الهرمونية 5Alpha reductase inhibitors: هذه الأدوية تعاكس هذا التأثير من خلال تقليل الإنزيم اللازم لتحول الهرمونات. و تنجح بالفعل في تقليل حجم البروستاتا المتضخمة ، و قد تغني في بعض الحالات عن اللجوء للجراحة. لكن هذا لا يحدث إلا بعد فترة علاج تتراوح بين 3 – 6 شهور ، و تحسن الأعراض يبدأ بعد الشهر الثالث من الانتظام على العلاج.

علاج تضخم البروستاتا بالجراحة:
يتم اللجوء للعلاجات الجراحية المفتوحة في الحالات التي لا تستجيب للعلاج الدوائي ؛ مما يجعل الجراحة ضرورية لتخفيف الأعراض و تجنب المضاعفات.:
- جراحة إزالة أنسجة البروستاتا الضاغطة على مجرى البول (TURP - transurethral resection of the prostate)
فكرة الجراحة: إدخال أداة جراحية قاطعة صغيرة من خلال فتحة مجرى البول ، و تصل حتى موضع ضغط البروستاتا على مجرى البول ، ثم تبدأ في إزالة أنسجة البروستاتا المتضخمة من خلال القطع و الكي.
- تعتبر هذه الجراحة من أكثر أنواع جراحات البروستاتا شيوعاً