أحجز الآن
يجل ادخال أسم الأسم
يجب ادخال بريد الكترونيInvalid Email البريد الالكتروني
يجب ادخال رقم محمول رقم المحمول
يجب ادخال تاريخ تاريخ الحجز
علاج تأخر الانجاب وجراحات العقم لدى الرجال

 تشير بعض الأرقام إلى أنّ زوجين من بين سبعة أزواج يعانيان من صعوبات في الإنجاب. وحوالي 32 في المئة من الحالات تعود إلى مشاكل عند الرجل، و25 في المئة إلى مشاكل عند المرأة، و17 في المئة لمشاكل مزدوجة لدى الطرفين والباقي ما زالت أسبابه مجهولة.  إذا كانت لديك علاقة زوجية حميمة من دون موانع لأكثر من سنة (أو ستّة أشهر إذا كنت فوق الـ 35 من العمر) ولم تحملي، عليك باستشارة الطبيب لأنّ العلاج يحلّ مشاكل العقم عند العديد من الأزواج.

أسباب العقم عند الرجال:

1 - الانسداد
تعاني نسبة ضئيلة من الرجال من انسداد في القناة القاذفة يحول دون وصول الحيوانات المنويّة إلى السائل القذفي.  والبربخ هي قناة ملتوية تخزّن وتنقل الحيوانات المنويّة من الخصيتين، بينما تقوم القناتان الناقلتان بحمل الحيونات المنويّة الجاهزة للقذف من البربخ. إذا تم انسداد أو تضرّر القناتين، سيحول ذلك دون وصول الحيونات المنويّة إلى بويضة الزوجة.  يمكن للالتهابات، والجروح، والتشوّهات الخلقيّة أو قطع قناة المنّي أن تسبّب هذا الانسداد.  الحلول: عمليّة جراحيّة لفتح الانسداد أو إعادة إصلاح قطع قناة المنّي نسب النجاح: بعد عمليّة إصلاح قطع قناة المنّي، تظهر الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدى 80 إلى 90 في المئة

2 - دوالي الخصية
تؤدي دوالي الخصية إلى ارتفاع حرارة الخصيتين، ما قد يؤثّر على إنتاج الحيوانات المنويّة  يتم حل المشكلة عن طريق عمليّة جراحيّة لإصلاح دوالي الخصية ما زال العلماء يجهلون كيفيّة تأثير دوالي الخصية على خصوبة الرجل ونوعيّة الحيوان المنوي. إذ لا يعاني كل المصابين بدوالي الخصية من مشاكل في حيواناتهم المنويّة.

3 - عدم انتظام الحيوانات المنويّة
إذا كنتَ تعاني من عدد قليل من الحيونات المنويّة أو من غيابها أو من عدم حركتها أو من شكلها غير الطبيعي، فربما تعجز عن تخصيب بويضة زوجتك بمفردها.  الحلول المحتملة: تلقيح داخل الرحم أو من حيواناتك المنويّة إذا كان عددها وشكلها وحركيّتها طبيعيّة إلى حد ما ; التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري) أو عقاقير خاصّة لتحفيز الخصوبة (وهي للمرأة لزيادة عدد البويضات التي تُنتجها)

4 - مشاكل القذف
تتراوح مشاكل القذف بين غياب القذف كلّياً إلى القذف العكسي (الذي يحدث بعد استئصال البروستاته)، الذي يعني احتجاز الحيونات المنويّة أو قذفها في المثانة. تسبّب أمراض معيّنة مشاكل القذف مثل داء السكري أو التصلّب العصبي المتعدّد، أو إصابة الحبل الشوكي، أو إصابة خلال عمليّة جراحيّة أو مشاكل نفسيّة.

5 - حساسيّة الحيوانات المنوية
يمكن للجسد أن ينتج أجساماً مضادّة تقتل حيوناتك المنويّة، بعد عملّية قطع قناة المني، أو التواء الخصية، أو الالتهابات أو حادث معيّن. تعتبر حساسيّة الحيوان المنوي سبباً يؤدي إلى عقم الرجل بنسبة 3 في المئة من الحالات.  الحلول المحتملة: تلقيح داخل الرحم أو التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري) .

6 - مشاكل العقم مجهولة الأسباب
قد يشخّص الطبيب أنّك تعاني من مشاكل عقم مجهولة السبب، في حال عجز عن معرفة سبب عدم حصول الحمل. ويعتبر بعض الخبراء أنّ السموم والملوثات البيئية من العوامل المساهمة، لكن لا تتوافر صلة مباشرة بين هذه السموم ومشاكل العقم.

7 - اضطرابات هرمونية
يعتمد انتاج خلايا الحيوانات المنوية على تحفيز هرمون (GnRH) من غدة الوطاء (Hypothalamus - تسمى ايضا، تحت المهاد)،  والغدة النخامية (LH، FSH) والخصية ذاتها (الاندروجين).  ويمكن ان يؤدي نقص اي من هذه الهرمونات الى اضطراب في انتاج الحيوانات المنوية. 

8 - عدم نزول الخصيتين (ضمور الخصيتين)
لا يتم لدى بعض الرجال نزول خصية واحدة او كلتيهما الى كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو مما يؤدى الى تطوير وظيفة غير طبيعية للخصية. 

9 - الاورام
يمكن لانواع مختلفة من السرطان ان تصيب الخصيتين او انابيب نقل الحيوانات المنوية مباشرة والتسبب باضطرابات هرمونية من شانها منع انتاج الخلايا المنوية.

10 - اجسام مضادة للحيوانات المنوية
تختلف الخلايا المنوية كثيرا عن غيرها من الخلايا في الجسم، ولذلك هناك نظام يسمى الحائل الدموي الخصوي (Blood-Testis Barrier) الذي يمنع مهاجمة الخلايا المنوية من قبل النظام المناعي،علما انه لدى الناس الذين تولدت لديهم اجسام مضادة للخلايا المنوية تنخفض معدلات الخصوبة عندهم.

11 - ارتداد القذف
عندما تصل الحيوانات المنوية الى الاحليل، تعود الى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب. فهذه الحالة يمكن ان تنتج عن مرض السكري، والتصلب المتعدد، واصابات العمود الفقري، والعديد من الادوية المستخدمة لعلاج البروستات،وكذلك العمليات الجراحية او اصابات في المثانة والاحليل.

 

تشخيص العقم عند الرجال
يبدأ علاج العقم بالتشخيص الدقيق للحالة وذلك بواسطة:
• اخذ التاريخ المرضى للحالة
• الفحص الاكلينيكى
• فحص السائل المنوي بالصبغات المختلفة لضمان النتائج.
• الكشف عن الدلالات الخلوية والكيميائية في السائل المنوي.
• تحاليل الهرمونات المختلفة.
• فحص الخصية بالموجات الصوتية والكشف عن الدوالى

 

علاج العقم عند الرجال
وبعد التشخيص يبدأ العلاج والذى اما أن يكون بالأدوية لاصلاح خلل الهرمونات وتحفيز الخصية، أو جراحى لإصلاح الدوالى وانسداد الحبل المنوى.

 

Top